الثلاثاء، 7 يناير 2014

صدور العدد الأول من مجلة "الفقه المقارن" عن مركز التجديد للدراسات الدينية المقارنة في لبنان

العدد الأول من مجلة الفقه المقارن
صدر مؤخراً عن مركز التجديد للدراسات الدينية المقارنة في لبنان الذي يرأسه سماحة الشيخ أحمد مبلغي العدد الأول من فصلية "الفقه المقارن" المتخصصة.
يؤكد سماحته في كلمة التحرير لهذا العدد على أنه: "لا تزال الأوساط الفقهية، والمراكز والمعاهد العلمية المتخصصة في الفقه تصبّ جلّ اهتمامها ورعايتها على الفقه المقارن، وتسعى إلى بلورته بما يتناسب وحجم أهميّته، لما يمتاز به هذا اللون من الفقه من خصائص ساهمت في تفوّقه على سائر الألوان. والتي من أبرزها أنّه لا يكتفي بتوسيع مجال البحث العلمي، من خلال جمع شتات الرؤى المختلفة على صعيد واحد، بل لأنه يوازن بين الأدلّة التي يستقيها من المصادر المختلفة والمتعددة، وقياس بعضها إلى البعض الآخر، من أجل تهيئة المناخات الملائمة لتنشيط البحث العلمي وتعزيز الازدهار الثقافي في العالم الإسلامي.
إن الفقه المقارن يعتبر عاملاً جوهرياً يزيد من قوة واقتدار الفقه الإسلامي في مرحلته الراهنة، وبالظروف التي تحيط به، فيما لو أراد أن يكون فعالاً على المستوى الدولي، ومفيداً في الحياة بشتى أوجهها، واندفاعاتها المختلفة".
من هذا المنطلق، وفي إطار بلورة الاهتمام بهذا الحقل المعرفي، تصدر مجلة "الفقه المقارن" لتعزيز روافده المتعددة، بالشكل الذي يمكنه من خوض جميع الميادين المعرفية، والإجابة على المتطلبات المتزايدة، في كافة المجالات والأصعدة: الاجتماعية والاقتصادية والتربوية والحقوقية.
وأضاف سماحته حول المواضيع المطروحة في العدد الأول: "ارتأينا أن نسلط الضوء – ضمن ملف الدد – على (منهج المقارن: ماهيته، مجالاته وأهدافه) حيث يشارك نخبة من الفقهاء والعلماء والمتخصصين، في التعريف بالمنهج المقارن: هل هو منهج أم علم؟ وما علاقة مقاصد الشريعة بالقانون المقارن؟ وتاريخ المقارنة والفقه المقارن، ومساهمة ابن رشد المالكي في الفقه المقارن.. كما تناولت دراسات أخرى دور المنهج المقارن في معالجة قضايا الأمة المصيرية، وخصائص المنهج المقارن لدى كل من الشيخين الطوسي والقفال..
وفي باب الدراسات المقارنة: هناك ثلاث دراسات، الأولى عن: القانون الدولي الإنساني في ضوء الفقه الإسلامي، والثانية عن: مدى أثر نفي الغرر في المعاملات، والثالثة عن: المدرسة المقاصدية: نظرة تحليلية..
بالإضافة إلى نص مختار من التراث الفقهي المقارن، وتعريف ببعض الكتب والإصدارات الفقهية المقارنة".
وأسس سماحة الشيخ مبلغي "مركز التجديد للدراسات الدينية المقارنة عام 2012 في لبنان بهدف تأليف وطباعة كتب ومنشورات علمية في مجالات حديثة ومقارنة وأيضا لعقد الندوات والمؤتمرات العلمية في تلك المجالات.
ويجدر الذكر بأن المجلة قد تم توزيعها في بلدان عربية وإسلامية عديدة منها لبنان، ومصر، وتونس، وكويت، ويمن والأردن.